dimanche 16 octobre 2011

وجهة نظر


الإسلامُ مهدّد نعم، أعداؤه يتربّصون به نعم، لهم المال و وسائل الإعلام نعم، يستفزّون المسلمين و يُضيّقون عليهم نعم، قد آن الأوان كي يستردّ المسلمون المضطهدون حقوقهم المسلوبة نعم.

لكنّ هذا كلّه لا يُمكنه إقناعي بأنّ في إراقة الدّماء إنتصارٌ لله أو نُصرة للدّين و لا يُمكن للأصوات الهمجيّة أن تحجب صوت العقلاء من المسلمين الذين يجابهون الفكر بالفكر و الحجّة و بالقضاء و بالمقاطعة السّلميّة و بالسّماحة أيضا.

هؤلاء الذين يحاولون التّرويج لإسلام الدّماء ليسوا اخواني في الدّين إذ هم و أعداء الدّين عندي سواء في الإساءة إليه.

1 commentaire:

  1. أعجبني شعرك جدا ، مقالك حول إقتراح النهضة للسبسي كرئيس أعجبني كثيرا أود التواصل معك في المسائل السياسية والأدبية، عنوان الإلكتروني hatemb9@googlemail.com sur facebook Adel Majri كتبت هذا المقال اليوم حول خطر الضغوط الجبارة التي يمكن أن تسلطها المجموعة على الفرد لتمحي منه الجانب النقدي ،،لأول مرة ، لأول مرة ، نعم لأول مرة ستقام صلاة العيد على الشاطئ ! هذا ما قاله خالد بكل حماس لصديقه مخالف ليحثه على المشاركة .

    مخالف هو شاب خجول نوعا ما , لا يميل كثيرا للملتقيات والحشود الضخمة ، الموجهة . هو لا ينزعج بالمقابل من الحشود المتفرقة ، كحشود المارة اليومية، أو حشود رواد المقاهي أو حشود الملاهي الليلية، تلك المجموعات المتفرقة، كل في عالمه الصغير ، كل في اهتماماته الجد مختلفة عن المجموعات المجاورة. ما يجمعهم هو الحاجة للدفء المنبعث من الآخر ، ذلك الدفء الإنساني الذي يغلفك كغطاء من الحرير الناعم فيحميك ، فتستطيع أن تستسلم لأحلامك ، إلى عالمك الخاص بكل حرية ، بكل أمان .

    أما تلك الحشود الموجهة !!

    لا يدري ، فهو غير مسيس ، لا يشارك في أي ملتقيات طلابية أو دينية ، حتى صلاة الجمعة دائما يختلق الأعذار ، لنفسه ، لعدم المشاركة فيها .

    ،،ماذا مخالف نذهب غدا معا ، موافق !!،، سأله خالد بعينين ثاقبتين ، متوعدتين ! كأنما يقول :،، إياك وعدم القبول ، فإني نادرا ما ألح ! أنا أعز أصدقائك وأنت تعلم كم أنا ارغب في المشاركة !!!

    تفاهما واتفقا ونهضا باكرا ليمتطيا الدراجة النارية ويتجها إلى شاطئ ،، عروس البحر ،، بمدينة الحمامات .

    مخالف يستسلم لأحلامه ، كالعادة، وهو جالس على المقعد الخلفي . لتيقظه دقات قلبه المتسارعة ، يفتح حدقتيه ليبصر أطيافا بيضاء متململة ، غفيرة ، مضخمات صوت منتشرة في أركان شكل هندسي ضخم . إرتبك ، حبات عرق باردة انسكبت على جبينه وتقلصت عضلات رجليه لتحثاه على الفرار .فيأخذه خالد من كتفه ويعبران الطريق الأسفلتي . ما إن وطأت قدماه أول سجادة حتى تلقفته العناصر البيضاء المحيطة به من كل جانب و دفعته الحشود الآتية من الخلف ليجد نفسه في نهاية المطاف وسط كتلة هائلة من عناصر بيضاء متجانسة ، ليشكل مع جيرانه رقعة من نسيج غاية في النضام.

    ارتفعت الأصوات مكبرة ،، الله أكبر ، الله أكبر !!تكبير:،، الله أكبر، الله أكبر !!،، ثم يرتفع صوت ناعم رقيق مرتلا آيات من القرآن الكريم ، فيهدء خاطره . ثم يخيم سكون على الحشد الهائل لتنهيه نبرات خطيب طيفه مزيج متساوي من الأبيض والأسود لينطلق في سرد العبارات وليعطي درسا في البلاغة وليسحر الحشد بعربية ، أقل مع يقال عنها أنها رائعة.

    الكل مشدوه ، قاطع الأنفاس إلا هو . لم يبهر بل اشمأز ، لم يسحر بل تمرد ، لم يخدر بل أفاق .

    صرخ في قرارته :،، لا تزعج أحلامي يا هذا ، لا تحلم مكاني يا هذا ، لا تفكر مكاني ولا تقدني كالخروف يا هذا !!!! احمرت عيناه كالذئب المسعور ، اكفهر محياه كالمجنون وتقلصت عضلاته كالمحارب المنفجر ليشق مسربا في صميم الكتلة المرصوصة ليصيرها هشة إلى حين !

    لم يستطع التنفس من جديد إلا عندما غادرت رجلاه "آخر سجادة .

    RépondreSupprimer